الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015

المناهج ذات الطابع الدولي إعداد: سارة الايداء

المناهج ذات الطابع الدولي  

The Curricula Related with the International Dimension 


من البديهي لدى التربويين أن المناهج والمقررات الدراسية في كل نظام تعليمي تبنى على أسس فلسفية وتربوية تخدم أهدافاً وطنية. وقد يختلف وضوح تلك الأهداف ومباشرتها من منهج إلى أخر. ولكن لابد أن يكون لكل منهج أهدافاً يسعى لتحقيقها, وأن تعددت الطرق والاساليب لذلك. (خليل, 2013)
أن طريقة تقديم الحقائق وتفسيرها عامل مؤثر في إعطاء الحكم عليها واتخاذ المواقف تجاهها. لذا سعت كل ثقافة وكل نظام سياسي إلى تقديم تلك الحقائق من خلال المناهج والمقررات. فقد كان من أهم أهداف التربية على مر العصور بما في ذلك العصر الحديث هو جعل التلاميذ يرون الاحداث التاريخية بما يخدم الايدولوجية التي يقوم عليها النظام التربوي ويسعى لتثبيتها. وقد أدركت منظمة اليونسكو أهمية تغير المناهج والمقررات الدراسية خاصة في الدول التي تعاني من الصراعات. ولعل السبب في تزايد المشكلات التي يعاني منها العالم اليوم يعد إلى عدم إدراك الافراد والمجتمعات لمعني ومفهوم التعاون بين الامم والشعوب. إذ أن هذا المفهوم يجب أن ينمو مع الفرد منذ طفولته المبكرة. وهذا يعني تحميل التربية المسؤولية في هذا المجال. (البوهي, 2014)
ولهذا نجد أن للتربية الدولية أهمية في نمو الافراد العالمين وقد أكدت دراسة جونس johns (1991) على أن إضفاء البعد الدولي على كل مناهج التعليم, ولابد من دمج مناهج التربية الدولية داخل المناهج التربوية لتحقيق أهداف التعليم العام.
وقد أشارت دراسة رجاء عيد (1992) إلى مدى أهمية إدماج مناهج التربية الدولية في جميع مراحل التعليم من مرحلة رياض الاطفال حتى المرحلة الثانوية من خلال تخصيص وحدات صغيرة للتربية الدولية أو تخصيص مقررات دراسية كاملة على مستوى المرحلة الثانوية إلى جانب تأكيد هذه المناهج على تدعيم السلام العالمي وتوضيح الفرق بينه وبين الحرب.

ماهية المناهج ذات الطابع الدولي:
 هي التي تسعى إلى تضمين المقررات الدراسية دروساً عن السلام وحقوق الانسان والديمقراطية وتوفير تعليماً حقيقاً لروح المواطنة ينطوي على بعد دولي ينمي قدرات التعليم للعيش معاً في عالم واحد, كذلك تسعى الى التطرق لمناقشة مشكلات الشباب كتعاطي المخدرات وانتشار مرض الإيدز وتقديم التوعية اللازمة عن طريق التعليم المدرسي, وكذلك في جميع المراحل التعليمية النظامية والغير نظامية. أن المناهج ذات الطابع الدولي ليست مجالاً جديداً للمعرفة حيث يمكن تحقيق هذه الاهداف دون الحاجه إلى وجود مادة منفصلة لهذا الهدف. وذلك عن طريق إثراء وتحديث المناهج المشتركة الحالية مثل اللغات الاجنبية والعلوم والتاريخ والجغرافيا التربية الوطنية, لكي تراعي الطابع العالمي مع الأخذ بالاعتبار ضرورة التفاهم بين الثقافات وتسخير العلم لأغراض التنمية البشرية المستدامة. (أحمد, 2012)
لذا يجب أن تراعي عدة مبادئ عند تناول التربية الدولية داخل المناهج الدراسية والتي من أهمها: (البوهي, 2014)
1.    إضفاء بعد دولي عالمي علي التربية لجميع مراحلها وكافة أشكالها والسعي  إلى فهم واحترام الشعوب وثقافاتهم وحضارتهم وقيمهم وأساليب حياتهم.
2.    الوعي بتزايد التكامل والتبادل بين الشعوب والأمم على الصعيد العالمي وتنمية القدرة على الاتصال بالأخرين والحوار.
3.    تنمية استعداد الفرد للإسهام والمشاركة الفاعلة في حل المشكلات الإقليمية والعالمية.
4.    تدعيم جهود الأمم المتحدة في تنمية أنشطتها الهادفة إلى الحفاظ على السلام.
5.    تعميق الايمان بحقوق الانسان والسلام وتشجيع التفاهم والتسامح الصداقة بين جميع الأمم والجماعات العرقية الدينية.

أهداف المناهج ذات الطابع الدولي:
§       تسعى صيغة المناهج ذات الطابع الدولي لتحقيق مجموعة من الأهداف والتي من أهمها:(خليل, 2013)
§       إتاحة الفرصة للشباب لاكتساب المعرفة حول القضايا العالمية الكبرى, وتطوير المواقف والقيم تجاهها, وتبني أنشطة تعزز الوعي بأهمية إيجاد حلول للمشكلات العالمية.
§       تعزيز بناء قيم وقدرات إيجابية لدى الشباب مثل التضامن و التعاون والحار والتسامح والقدرات الابداعية والشعور بالمسئولية.
§       إزالة كل أشكال التعصب والتميز  بجميع أنواعه والعنصرية والعنف, والتأكيد على كيفية التعليم للعيش معاً في عالم واحد.
§       إعطاء اهتمام خاص بحقوق الأقليات والمهاجرين وأي فئة اجتماعية أو ثقافية مهمشة.
§       احترام معرفة ثقافة الاخر على المستويين الدولي والوطني في ضوء مدخل التعليم متعدد الثقافات.
§       غرس مهارات التفاعل مع الغير والحوار والمناظرة.
§       الاهتمام بدور الامم المتحدة و وكالاتها المتخصصة في حل النزاعات الدولية ونشر السلام العالمي.
§       تناول قضايا البيئة بما تتضمن معالجة أسباب وآثار النظام البيئي على المستويات المحلية والوطنية والعالمية, باعتبارها قضايا مهمة.
§       تنمية إحساس الطلاب بقيمة الحرية وتقديرها, والقدرة على الاتخاذ القرار المبني على الاطلاع والتفكير التأملي والناقد.

المراجع والمصادر:
§        أحمد, أحمد إبراهيم (2012). التربية الدولية, دار الفكر العربي, القاهرة
§        البوهي, فاروق شوقي (2014). التربية الدولية, دار المعرفة الجامعية, القاهرة.
§        خليل, نبيل سعد (2013). التربية الدولية أصلها وتطبيقاتها. دار الفجر للنشر والتوزيع, القاهرة.
§        عيد, رجاء (1992). التربية من أجل التفاهم الدولي, مجلة دراسات المناهج وطرق التدريس, ع4, ص ص  86-92, القاهرة.

Brabanakay, Johns (1991). The quest for Glabal Education, Dissertation Abstracts International, vol51, no11 p36. 

هناك تعليق واحد: