التعلّم: ذلك الكنز المكنون
وفق
تقرير اليونسكو لجالك ديلور وآخرون قامت منظمة اليونسكو الدولية بتشكيل اللجنة
الدولية المعنية بالتربية للقرن الحادي والعشرين والتي قدمت تقريراً للمنظمة تم نشره عام 1996م, وتضمن حقاً أساسياً هو
التعليم مدى الحياة. واعتبرت اللجنة أن مفهوم التعلم مدى الحياة كأحد مفاتيح القرن
الحادي والعشرين يتجاوز التمييز التقليدي بين التعليم الأولى والتربية المستمرة,
ويستجيب للتحدي الذي يطرحه عالم سريع التغير. يمكن للشخص اكتشاف ذاته وإثراء علاقاته
بالأخرين واكتساب اسس المعرفة والمهارات بدءاً من مرحلة الطفولة المبكرة بأشكال
مختلفة تبعاً للحال على أن تشترك فيها دائما الأسر والمجتمعات المحلية. وترى
اللجنة بموجب ذلك أهمية أمرين: (ديلور, 1996: 23)
· - توسيع
نطاق التعليم الأساسي عبر العالم ليشمل الأميين من الكبار, والصغار غير الملتحقين
بالمدارس.
· - أن يغرس التعليم الأساسي مضامين
التعليم في النفوس حب التعليم والتعطش إلى المعرفة, وأن تعزز رغبة الفرد في
التعليم مدى الحياة.
والتعليم
مدى الحياة يرتكز على أربعة دعائم هي: (أحمد, 2012)
تعلم لتعرف:
Learning to Know
وتعني اكتساب المعارف وإتقان
أدوات المعرفة, أي يتعلم كيف يفهم العالم المحيط به. وكيف يجمع بين الثقافة العامة
بدرجة كافية, وبين إمكانية البحث المعمق في عدد محدود من المواد. وهو يعني أيضاً
تعلم كيفية الإفادة من الفرص التي تتيحها التربية مدى الحياة.
تعلم لتعمل: Learning
to do
وتعنى الحصول على تأهيل مهني, واكتساب كفاءة
تؤهل بشكل أعم لمواجهة مواقف عديدة والعمل الجماعي, والتعلم للعمل في إطار التجارب
الاجتماعية المختلفة.
تعلم لتعيش مع
الآخرين: Learning
to Treat with People And live in Peace
وتعني تنمية فهم الآخرين وتحقيق
مشروعات مشتركة والاستعداد لتسوية النزاعات في ظل احترام التعددية الثقافية
والتفاهم والسلام.
تعلم لتكون:
Learning to be
وتعني تكون الشخصية بشكل أفضل, أي أن يتصرف
بطريقة متجددة, واستقلالية الحكم على الأمور, وتنمية طاقات كل فرد, والذاكرة والحس
الجمالي, والقدرات البدنية والقدرات على الاتصال.
المراجع والمصادر:
§ أحمد, أحمد إبراهيم (2012). التربية
الدولية, دار الفكر العربي, القاهرة
§ ديلور,
جاك ( 1996). التعلم ذلك الكنز المكنون, تقرير قدمته إلى اليونيسكو
اللجنة الدولية المعنية بالتربية للقرن الحادي و العشرين .مركز مطبوعات اليونيسكو
بالقاهرة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق